رئيس التحرير
ads

إنفوجراف .. تعرف علي اهم محطات الطاقة النووية في مصر و الدول العربية

الخميس 24-08-2023 11:40

 

اصبحت الطاقة النووية من اهم انواع الطاقة علي الاطلاق خاصة في ظل ازمة الوقود التي تضرب العالم , ومن أكبر فوائد الطاقة النووية أنها مصدر موثوق لتوليد الطاقة , علي عكس الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي تحتاج إلى أن تكون الشمس مشرقة أو تهب الرياح، حيث يمكن توليد الطاقة النووية في أي وقت على مدار اليوم , وهذا يعني أن محطة الطاقة النووية يمكنها إنتاج الطاقة دون توقف ولن تضطر إلى مواجهة أي تأخير في إنتاج الطاقة.

ومع تزايد معايير الأمان النووى والتكنولوجيا المستخدمة فى هذا المجال، تصبح المفاعلات النووية المستخدمة فى إنتاج الكهرباء هى الأهم الآن نظرا لعدد من المزايا .. وتعتبر المحطات النووية هي مستقبل الطاقة القادم فى مصر والدول العربية ، نظرا لما تتمتع به من مميزات نسبية، تجعلها فى مرتبة متقدمة عن مصادر الطاقة التقليدية، التى بدأت كل دول العالم تقليل الاعتماد عليها، لما لها من أضرار سلبية على البيئة، إضافة إلى ارتفاع تكلفة إنتاج الكهرباء منها، وقصر العمر الافتراضى لها.. نرصد اهم المحطات النووية في الدول العربية .. ومنها حسب ما نشرته(CNN) محطة براكة للطاقة النووية ، الواقعة في المنطقة الغربية بدولة الإمارات، وهي أول محطة طاقة نووية في دولة الإمارات. وستضم المحطة أربع محطات للطاقة النووية… ويجري حاليا العمل على استكمال إنشاء المحطات الأربع، وتغطي محطات الطاقة الأربعة ربع احتياجات الدولة من الكهرباء، إذ سيلعب هذا المشروع دوراً مهماً في توفير مصادر متنوعة من الطاقة في الدولة، والحد من الانبعاثات الكربونية بواقع 21 مليون طن سنويا.
وهناك بعض الدول العربية تعمل حالياً على بناء محطات الطاقة النووية، إذ سيتم بناء 16 محطة في السعودية خلال العقود المقبلة، و4 محطات في مصر والسودان، ومحطتين في الأردن

ads

اضف تعليق