رئيس التحرير
ads

الطاقة الذرية تنتهي من تدريب 1900 طالب من مختلف الجامعات المصرية

الأحد 03-09-2023 12:17

أنتهت هيئة الطاقة الذرية من تدريب حوالي 1900 طالب وطالبة من برنامج التدريب الصيفي الذي تنفذه لطلبة الجامعات المصرية   والذي يعدالأكبر على مستوى مصر

واكد  الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي ورئيس لجنة التدريب المركزية بأن الهيئة استقبلت خلال الأسابيع الماضيةدفعتين من الطلاب وقد تم توزيعهم طبقاً للخطة على جميع مراكز الهيئة ومشروعاتها. وقد صرح بأن مركز البحوث النووية بأنشاص قد أستقبل عدد50 طالباً حيث تم توزيعهم على شعبة تطبيقات النظائر المشعة حيث تم تدريب الطلاب بمعامل أقسام التطبيقات البيولوجية، بحوث الأراضي والمياه،البحوث النباتية، بالإضافة إلى مزارع الانتاج الحيواني ومشروع المزارع التجريبية وكذلك المعامل المركزية بالشعبة، كما تم زيارة خلية التشعيعبمشروع السيكلترون.

كما أستقبل المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بمدينة نصر عدد 97 طالباً حيث تم توزيعهم على أقسام المركز وتشمل قسم كيمياءالبوليمرات، قسم تشعيع الأغذية، قسم الوقاية والجرعات الإشعاعية كما تم زيارة المعجل الالكتروني. ومن أهم ملامح التدريب بالمركز قيام أعضاءهيئة التدريس بقسم كيمياء البوليمرات قبل إنتهاء التدريب بعمل مسابقة بين الطلاب عن طريق تقديم عروض علمية عن أربعة موضوعات من التيشملها برنامج التدريب الصيفي بغرض تنمية مهارات الإلقاء وإعداد العروض العلمية، وقد تم تكريم أحسن عرض من الطلبة والطالبات.

وختاماً، أستقبل مركز بحوث الأمان النووي والإشعاعي بمدينة نصر عدد 19 طالباً من الجامعات المصرية حيث تم توزيعهم على أقسام المركز والتيتشمل قسم  الوقاية الإشعاعية، توكيد ورقابة الجودة، أمان التصميم والتشغيل للمنشأت النووية، الأمان الإشعاعي، المواقع والبيئة، الضماناتوالحماية المادية، أمان المنشأت النووية، أمان التشغيل. كما شمل برنامج التدريب العملي زيارة المعمل المركزي لهيدرولوجيا النظائر البيئية حيث تمتدريبهم على استخدامات النظائر المشعة في مجالات الهيدولوجيا البيئية ومنها النظائر البيئية المستقرة مثل الأكسجين 18 والديتيريوم، وكذلكالنظائر البيئة المشعة مثل التيرتيوم والكربون 14.

وصرح الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة بأن الهيئة تولي اهتماماً كبيراً لبرنامج التدريب الصيفي والذي يأتي ضمن استراتيجية الهيئة لخدمةالمجتمع وتنمية والتعريف بمجالات البحث العلمي في مجالات الطاقة الذرية و كذلك الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في الطب ،الصيدلة،  الزراعة، الصناعة، والهندسة، وغيرها.

واضاف  الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة بأن برنامج التدريب الصيفي قد ركز هذا العام على تدقيق ومتابعة إجراءات التنظيموخصوصاً للتعامل مع هذا الحجم الكبير من الطلبة بغرض تسهيل وتيسير البرنامج للطلبة خاصة لتنوع وتعدد أقسام ومراكز الهيئة بموقعي مدينةنصر وأنشاص هذا بالإضافة إلى التنوع الجغرافي من الجامعات المشاركة بالبرنامج.

وقد شارك في تنظيم البرنامج لجنة مركزية برئاسة الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي وعضوية رؤساء المراكزالعلمية والمشروعات العلمية وممثلين من أعضاء هيئة التدريس بكل مركز وجميع الإدارات الفنية والإدارية ذات الصلة. وقد شارك في تدريب الطلبةنخبة من أعضاء هيئة التدريس بالهيئة وقد شملت مجموعة من رواد الهيئة ومن الأجيال العلمية المختلفة بالهيئة.

ads

اضف تعليق