رئيس التحرير
ads

ندوة لهيئة المحطات النووية بالدورة 28 بمؤتمر COP28 بدبي

الثلاثاء 05-12-2023 20:47

ضمن فعاليات الدورة 28 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخCOP28بدولة الإمارات العربية المتحدة، قامت هيئة المحطات النوويةلتوليد الكهرباء بتنظيم ندوة بعنوانمحطة الضبعة النوويةصفر كربونتحول نمط الطاقة.

وشاركت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء من خلال وفد مصري رفيع المستوى برئاسة الدكتور أمجد الوكيلرئيس مجلس إدارة هيئةالمحطات النووية لتوليد الكهرباء ويضم كلاً من المهندس محمد رمضان بدوينائب رئيس مجلس الإدارة للتشغيل والصيانة والسيد الدكتور/ عبد الحميد الدسوقيمساعد رئيس مجلس إدارة الهيئة لشئون للدراسات والمشروعات.

كما أنه تضمنت الجلسة متحدثين رفيعين المستوى كممثلين عن منظمات وشركات عالمية ضالعة في المجال النووي حيث شهدت الجلسة حضور كينجليرئيس قسم السياسة والتعاون مع قطاع الصناعة بالجمعية النووية العالمية “WNA” والكسندر فورونكوفالرئيس التنفيذي لشركةروساتومبالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد أدار الجلسة السيد بول طومسونمدير مكتب الاستشاري الفنيورليلمشروع المحطة النووية بالضبعةلمناقشة عدد من الموضوعات وثيقةالصلة بالطاقة النووية وتغير المناخ منها مساهمة الطاقة النووية في نظام الطاقة منزوعة الكربون وكذلك الوضع الحالي والمستقبلي لقطاع الطاقةالنووية في مصر، فضلًا عن مدى تطور برنامجها النووي السلمي والتقدم المحرز في مشروع المحطة النووية بالضبعة ومدى اسهامه في الاقتصادالوطني وقطاع الصناعة عامةً.

كما تناولت الندوة العديد من النقاشات حول دور الطاقة النووية في الحصول على كهرباء نظيفة ومنخفضة الكربون للتخفيف من آثار تغير المناخ معإلقاء الضوء على دور محطة الضبعة النووية في مجابهة هذه الظاهرة مما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بمصرنا الحبيبية. وأيضاناقشت الندوة دور الرابطة النووية العالمية (WNA) في دعم الدول الوافدة في المجال النووي

وتأتي مشاركة هيئة المحطات النووية في هذا اليوم كامتداد لمشاركة جمهورية مصر العربية المتميزة والمتنوعة في الدورة الحالية لمؤتمر تغير المناخ بمايليق بمكانة مصر وثقلها على المستويين الإقليميّ والعالميّ وتاريخها العريق بين دول الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، وبخاصة في ظل العلاقاتالمصرية الإماراتية عميقة الجذور.

 

ads

اضف تعليق