رئيس التحرير
ads

إنجاز جديد ..زيادة رأس مال «القابضة للكهرباء» إلى ٩٩ مليار جنيه بعد تحقيق ١٤ مليار في ميزانية ٢٠٢٣

الأحد 11-02-2024 21:38

نشرت جريدة الوقائع المصرية في عددها الصادر بتاريخ ٨ فبراير ٢٠٢٤ قرارت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة لكهرباء مصر والتي انعقدت في ٢٥ ديسمبر ٢٠٢٣ وتضمنت هذه القرارات زيادة رأس مال الشركة القابضة لكهربـاء مـصر بمبلغ ١٤ مليار و١٢٢ مليون و٨٢ الف جنيه ليصبح إجمالي رأسمال الشركة القابضة ٩٩ مليار و٣٦٨ مليونا و٣٠٠ الف جنيه ..بعد ان كانت الميزانية قبل ذلك ٨٥ مليار و٢٤٦ مليونا و١٨ الف جنيه ..

وهذه الزيادة جاءت كالتالي : 

٣ مليار و٤٣٢ مليون و٦٥٥ الف جنيه قيمـة الزيادة في رؤوس أمـوال بعض شركات الإنتـاج و قيمـة نـصيب شركات إنتاج الكهرباء ممـا تحملته وزارة المالية عن أقساط وفوائد

التسهيل الائتماني بمبلغ ۹۰۰ ملیون دولار وجبر كسر السهم

 

و مبلـغ ٥٧٠ مليون و٩٠٥ الاف جنيه قيمة الزيادة في رأس مال

شركة غـرب الدلتا لإنتاج الكهربـاء ليمثـل قيمـة مـا يـعـادل 50%

من الاحتياطي القانوني

ومبلغ ٥ مليار و٦٩٠ مليون جنيه قيمة ما يخص الشركة القابضة لكهرباء مصر من المساندة المالية المسددة من وزارة المالية والتي تم استخدامها في سداد جزء من الأقساط والفوائد المستحقة على الشركة القابضلكهرباء مصر

كما أكدت الجمعية العمومية زيـادة رأس مـال شـركات إنتـاج الكهرباء بإجمالي مبلـغ ٣ مليار و٤٣٢ مليون و٦٥٥ الف جنيه قيمة نصيب شركات إنتاج الكهرباء مـن مـا تحملتـه وزارة الماليـة عـن أقساط وفوائد التسهيل الإنتمـاني بمبلغ ۹۰۰ ملیون دولار .

ومبلغ ۱۰۰۲۲,۵۸ جنيه قيمة ما قامت الشركات بخصمه على حساب

الشركة القابضة لكهرباء مصر لجبر كسر السهم لتتوافق الزيادة مع قيمة وفئة شهادات الأسهم طبقا للنظام الأساسي للشركات .

ومبلغ ۲۲۸۳٫۸۳ جنيه يخص شركة القاهرة لإنتاج الكهرباء ، ومبلغ

١٦٤٢,٣٦ جنيه يخص شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء ، ومبلغ

۰۲,٢١٥٩ جنيه يخص شركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء ، ومبلغ

۳۹۳۷٫۳۷ جنيه يخص شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء .

 

وقد نجحت الشركة القابضة في تعزيز قدرات الشركة من خلال مصادر التغذية والقيمة المضافة من المشروعات الاستراتيجية و القومية التي تم إنجازها تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي واستكمالا لخطوات إعادة تأهيل شركات الكهرباء من خلال العديد من المستهدفات ومنها على سبيل المثال

رفع كفاءة محطات توليد الكهرباء القائمة وإجراء الصيانة والعمرات اللازمة للتأكد من جاهزيتها دون التأثير على استدامة التغذية الكهربائية.رفع الطاقة الإنتاجية المولدة إلى 203.6 مليار ك. و. س، بنسبة زيادة 4.6 % عن العام المالي 2020/2021استكمال تنفيذ خطة تدعيم وتحسين الشبكة لتكون قادرة على استيعاب الأحمال المطلوبة .

وقامت الشركة القابضة بتطوير وتحديث شبكات توزيع الكهرباء ومراكز التحكم بأعلى التقنيات والتكنولوجيا المتطورة وإحلال العدادات الميكانيكية و الممارسات بعدادات مسبقة الدفع وعدادات ذكية وتطوير مراكز خدمة العملاء، واستحداث العديد من الخدمات المقدمة للعملاء للارتقاء بجودتها.والتنسيق مع قطاع البترول لتوفير الوقود اللازم للمحطات بصفة مستمرة واستكمال تنفيذ مشروعات على أجندة الشركة.

والجدير بالذكر أن وزارة الكهرباء قد اعلنت قبل ذلك عن زيادة رأس المال للشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة من ١٦ مليار و٨٠٠ مليون خلال العام المالي 2020/2021 الي ٧٠ مليار و٥٨٩ مليون جنيه في 30/6/2022.

ads

اضف تعليق