رئيس التحرير
ads

لمتابعة أول مشروع روسي على أراضي الاتحاد الأوروبي ..مدير روساتوم يجتمع بوزير الخارجية المجري

الخميس 14-03-2024 14:06

التقي أليكسي ليخاتشوفمدير شركة روساتوم بوزير العلاقات الاقتصادية الخارجية والشؤون الخارجية المجري .. وفي ختام المباحثات، أكد كل منأليكسي ليخاتشوفوبيتر سيارتوإلى أن العمل في بناء وحدات طاقة جديدة بمحطة باكش النووية يشهدتقدماً ملحوظاً. وخير دليل على ذلك هو الانتهاء من أعمال الحفر بعمق 5 أمتار إلى مستوى المياه الجوفية قبل الموعد المحدد في العام الماضي. كماتم الانتهاء من إنشاء أنظمة الحماية ضد الترشيح، وهو عبارة عن جدار خرساني خاص تحت الأرض يغلف حفرة المفاعل بمحيط 2700 متراً،ويحميها من تسرب المياه الجوفية ويضمن التشغيل الآمن لوحدات الطاقة الحالية أثناء بناء وحدات جديدة. يتم الآن تعزيز التربة بشكل فعال، ومنالمقررفي صيف عام 2024 – أن تبدأ أعمال الحفر حتى الوصول إلى متطلبات التصميم الهندسي، أي على عمق 30 متراً. بعد ذلك، سيبدأالعمل على إعداد الخرسانة، بما في ذلك تثبيت قضبان التسليح لتحضير بلاطة الاساسات الخرسانية.

وفي هذا السياق أشار أليكسي ليخاتشوفمدير شركة روساتوم قائلاً: “إن وتيرة العمل الحالية تسمح لنا أن نتوقع أن يتم الانتهاء من جميعالأعمال التحضيرية في الموقع بحلول نهاية هذا العام، الأمر الذي سيتيح الفرصة للشروع مباشرة في صب الخرسانة الأولى. لذلك، أعتقد أن هذاالعام سيكون ذا أهمية خاصة بالنسبة للمشروع برمته. ومن المهم أيضًا أننا أحرزنا تقدمًا كبيرًا في تحسين وتحديث عقد مقاولون الهندسةوالمشتريات والبناء، والعمل جنبًا إلى جنب مع الجانب المجري.

و من الملاحظ أنه هناك اهتمام كبير بالمشروع من قبل الصناعة المجرية.. وبالفعل، تم مشاركة أكثر من 100 شركة مقاولات مجرية في المشروع ،بالإضافة إلى شركات من دول أوروبية أخرى. وفي هذا الصدد عقد المقاول العام للمشروعآتوم ستروي إكسبورت، في شهر فبراير، ندوة شاركفيها المورودون المحتملون للمشروع. بحضور ممثلين عن حوالي 190 شركة من مختلف بلدان العالم.

بدوره تطرقبيتر سيارتوقائلاً: “يستمر العمل في موقع محطةباكش-2″ للطاقة النووية، ولا توجد أي عوائق أمام صب الخرسانة الأولى بحلولنهاية هذا العام وربط وحدتي الطاقة الجديدتين بشبكة الكهرباء المجرية في بداية العقد المقبل. وتم الانتهاء من إنتاج مصيدة قلب المفاعل في روسيا،لذا سيتم تسليمها إلى المجر في المستقبل القريب. وهنا لابد من الاشارة إلى إن هذه عملية سوف تكون في غاية التعقيد، لأن وزن هذه المعدات الثقيلةيزيد عن 700 طن. بالفعل نحن فخورون بتنفيذ مشروع دولي كبير في باكش، لأنه بالإضافة إلى المقاول العام الروسي، يوجد شركات ألمانية وفرنسيةونمساوية وسويدية وأمريكيةمن بين مجموعة المقاولين التابعين.

أياً كان الأمر سوف يتم البدء، في شهر أبريل، حيث ينم تصنيع وعاء المفاعل للوحدة الأولى لمحطة الطاقة النووية باكش-2 في روسيا. وفي النصفالثاني من العام، سيتم تسليم المجر مصيدة قلب المفاعل من بين المعدات الخاصة بتأمين المفاعل والحد من عواقب الحوادث التي تقع خارج نطاقالتصميم. وستكون هذه أول معدات تصنيع ذات دورة طويلة يتم إيصالها إلى موقع البناء.

مشروع باكش-2 هو الأول في الاتحاد الأوروبي الذي يحصل على ترخيص لبناء مفاعلات الطاقة النووية على أساس تصميم مرجعي روسي. إذتعتبر روساتوم الشركة الرائدة عالميًا في بناء مفاعلات جديدة وتقوم في نفس الوقت ببناء 22 وحدة طاقة في سبع دول. الحديث يدور عن أن طلبياتروساتوم تضم أكبر مشروعين للبناء النووي في العالمفي تركيا ومصر، حيث يتم بناء أربع مفاعلات طاقة في كل محطة في آن واحد. كما يتمتنفيذ مشاريع البناء في الهند والصين وبنجلاديش على نطاق واسع. هذا وبعد تشغيل محطة الطاقة النووية البيلاروسية، بدأت سلطات بلاروسيا فيالتفكير في بناء وحدات طاقة أخرى، وفي تركيا تتم مناقشة إمكانية بناء محطة نووية ثانية في سينوب.

وشدد مدير روساتوم على حقيقة أنروساتوم تعمل أيضًا على تطوير اتجاه بناء محطات التوليد النووي الصغيرة وإنشاء تقنيات الجيل الرابعللطاقة النووية، وهذا بدوره سيؤدي إلى تقليص حجم النفايات المشعة بشكل كبير وإعادة استخدام الوقود النووي المستنفذ. ونحن من خلال العملعلى تطوير التقنيات المستقبلية، نخطط مشاركة الشركاء التطورات التي تم تحقيقها، بعد إنشاء نماذج مرجعية، وبطبيعة الحال فإن المجر هي أحدهؤلاء الشركاء“.

نبذة للمحرر:

مشروع محطة باكش-2 للطاقة النووية تم تنفيذه على أساس الاتفاقية الحكومية الروسية المجرية المؤرخة في 14 يناير 2014 وثلاثة عقود أساسيةلبناء محطة جديدة. تم إصدار الترخيص الرئيسي لبناء محطة باكش-2 للطاقة النووية من قبل الهيئة التنظيمية المجرية في شهر أغسطس 2022. سيتم بناء محطة باكش-2 المزودة بمجموعتي طاقة من الجيل الثالث+ VVER-1200 على أساس تسليم المشروع بأكملهتسليم مفتاح“.

مشروع محطةباكش-2″ النووية يعتبر أول مشروع روسي على أراضي الاتحاد الأوروبي. علماً أن الحصول على رخصة البناء يعد دليل علىامتثال المشروع لمعايير السلامة المجرية والأوروبية. و تعمل في روسيا بنجاح أربع مفاعلات طاقة VVER-1200 ووحدتي طاقة مماثلتين خارجروسيا، في محطة الطاقة النووية البيلاروسية. وبحسب البيانات الأخيرة تضم محفظة الطلبيات الخارجية لشركة روساتوم الحكومية حوالي 33 مفاعل في 10 دول.

روسيا تعمل بشكل فعال على تطوير التعاون مع الدول الصديقة. حيث تواصل تنفيذ مشاريع الطاقة المشتركة الكبيرة، في إشارة إلى إن شركةروساتوم ومؤسساتها تلعب دوراً فعالاً في هذا العمل.

ads

اضف تعليق