رئيس التحرير
ads

القوات الاوكرانية تشن هجوما بالطيران علي محطة زابوروجسكايا للطاقة النووية

الإثنين 08-04-2024 10:16

شركة روساتوم  تدعو قيادات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ودول الاتحاد الأوروبي  التدخل لوقف الهجوم وحماية أكبر محطة للطاقة النووية في القارة.

شنت أمس القوات المسلحة الأوكرانية سلسلة غير مسبوقة من الهجمات على محطة زابوروجسكايا للطاقة النووية. ففي تمام الساعة 11:38 أصابتالغارة المنطقة المجاورة للمقصف (الكانتين)، مما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص (أحدهم إصابته خطيرة). و بعد نصف ساعة ، هاجمت طائرة بدونطيار منطقة ميناء الشحن، ثم تم استهداف وحدة الطاقة السادسة من المحطة,  و قد اصابت احدى الضربات القبة الخاصة بالوحدة.

لحسن الحظ، لم تكن هناك أضرار أو إصابات خطيرة ، ولم تتغير مستويات الاشعاع الخلفية في المحطة والمنطقة المحيطة بها ولم تتجاوز مستوياتالخلفية الطبيعية. قبل ذلك، كانت القوات المسلحة الأوكرانية قد هاجمت موقع المحطة في 5 أبريل. وتم الكشف عن رحلات طائرات بدون طيار تابعةللقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة ميناء الشحن ومحطة النيتروجين والأكسجين الخاصة بالمحطة.

تدين روساتوم بشدة الهجوم الغير مسبوق على مرافق محطة الطاقة النووية وبنيتها التحتية وتحث قيادات الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمدير العامللوكالة السيد رافائيل غروسي، وكذلك حكومات دول الاتحاد الأوروبي على الرد الفوري على التهديد المباشر لأمن محطة زابوروجسكايا للطاقة النوويةوتدين بشدة محاولة تصعيد الوضع حول أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

منذ أكتوبر 2022 ، كانت محطة زابوروجسكايا للطاقة النووية تحت إدارة شركة روس انرجو أتوم Rosenergoatom JSC (جزء من قسم الطاقةالكهربائية في شركة روساتوم الحكومية). و تقع محطة زابوروجسكايا للطاقة النووية بالقرب من مدينة ايرنودار في منطقة زابوروسكي على ضفافخزان كاخوفكا وتتكون من ست وحدات للطاقة. وقد تم تعرض محطة زابوروجسكايا للطاقة النووية للقصف منذ مارس 2022.

ads

اضف تعليق