رئيس التحرير
ads

مدير روساتوم يتفقد سير العمل بمرحلة ما قبل التشغيل لمحطة أكويو النووية بتركيا

الإثنين 15-04-2024 10:22

قام أليكسي ليخاتشوفمدير عام شركة روساتوم الحكومية بجولة تفقدية لمتابعة المرحلة الرئيسية الجديدة في المجموعة الأولى من محطة أكويو للطاقة النووية، التي ما زالت قيد الإنشاء في تركيا، و هي مرحلة ما قبلالتشغيل، وذلك في منطقة بويوك جيليمقاطعة مرسين التركية.. وخلال زيارة لموقع البناء لمحطة الطاقة النووية، اطلع على سير العمل  حيث قام وفد منالمسؤولين التنفيذيين في روساتوم بتفقد موقع البناء، بما في ذلك المنشآت النووية والجزيرة التوربينية للمجموعة الأولى، بالإضافة إلى المعداتالهيدروليكية لمحطة أكويو للطاقة النووية.

وفي الختام، عقدأليكسي ليخاتشوفاجتماع عمل معأناستاسيا زوتييفامدير عام شركةAkkuyu Nuclear  وعدد من مدراء المشروعالآخرين، حيث تمت مناقشة الجوانب الرئيسية لتنفيذ المشروع بالتفصيل.

وفي هذا السياق علق مدير عام شركة روساتوم على سير العمل في المجموعة الأولى قائلًا:

بالفعل يسير العمل فيالجزيرة النوويةوفقًا للجدول الزمني المحدد.  ونحن سنقوم هذا العام بفحص جميع الأنظمة بشكل كاملالدائرة الأولى،وإجراء الاختبارات الهيدروليكية، وتحميل أجهزة محاكاة الوقود مباشرة في المفاعل.  و نبذل أقصي الجهد لضمان أن تصبح المجموعة الأولى منمحطة أكويو للطاقة النووية في العام المقبل جزءًا من نظام الطاقة في جمهورية تركيا. وبالتالي فإن شركتنا و ايضا  الشركات التركية  تسعي اليذلك حيث يتواجد  العديد من الشركات هنا، وهم يتمتعون  بالطبع بالاحترافية العالية  و الاستعداد الكامل“.

و قد نجح خبراء محطة أكويو النووية في إجراء اختبارات هيدروليكية لحوض تخزين الوقود ويقومون بتركيب آلة إعادة التحميل، التي ستشارك فيتحميل وتفريغ الوقود من المفاعل. و يجري تجميع المحركات الكهربائية الخاصة بمضخات الدوران الرئيسية على قدم وساق. وفي المستقبل القريبسيتم إجراء عملية مهمة تتعلق بشد الحبال الفولاذية للجهد المسبق لنظام غلاف وعاء الاحتواء الداخلي.

يساهم هذا النظام في تحسين قوة وموثوقية مبنى المفاعل بشكل كبير. وبالتوازي مع العمل في منشآت بناء مجموعات الطاقة، يجري تشغيل البنيةالتحتية المساعدة كما هو مخطط له في موقع بناء محطة أكويو للطاقة النووية، ويجري تشييد مباني المحطة العامة. كما تعمل كل من منشأة تخزينالوقود الجديد والمرحلة الأولى من مركز التدريب بشكل طبيعي، حيث تم بالفعل تدريب أربع نوبات لمشغلي محطات الطاقة النووية. بالاضافة إلى ذلكيتم الانتهاء تدريجياً من ورش العمل التشغيلية لمحطة الطاقة النووية. ويجري الانتهاء من بناء منشآت معالجة المياه الكيميائية وأنظمة إمداد البخاروالتوصيلات الحرارية. ويتم الآن تركيب المعدات في محطة الضخ للمجموعة الأولى، كما تم تشغيل آليات الرفع الرئيسية.

الجدير بالذكر ان أعمال ما قبل التشغيل تعتبر المرحلة النهائية من بناء مجموعة محطة الطاقة النووية. وتشمل هذه المرحلة مجموعة من العملياتللإعداد والمراقبة والاختبار لضمان التشغيل الموثوق والآمن للمحطة. هناك مهمة أخرى في غاية الأهمية للتشغيل هي تحقيق معايير التصميم قبلتشغيل الأنظمة والمعدات المختلفة.

محطة أكويو النووية هي أول محطة للطاقة النووية يتم بناؤها في جمهورية تركيا. يتكون مشروع هذه المحطة من أربع مجموعات طاقة مزودةبمفاعلات VVER من الجيل III+ ذات التصميم الروسي. وستكون استطاعة كل مجموعة طاقة 1200 ميجاوات. ويعد إنشاء محطة أكويو للطاقةالنووية أول مشروع في الصناعة النووية العالمية يتم تنفيذه وفقًا لصيغةالبناء والتملك والتشغيل“.

و تواصل روسيا إجراء الحوار البناء مع شركائها من البلدان الأجنبية، من خلال تطوير التعاون مع العديد من الدول، عبر مواصلة تنفيذ مشاريعالطاقة الكبيرة. حيث تلعب شركة روساتوم الحكومية ومؤسساتها دوراً فعالاً في هذا العمل.

ads

اضف تعليق