رئيس التحرير
ads

داليا جمال تكتب .. الفقد ” يطيح برؤساء شركات الكهرباء “

الجمعة 07-06-2024 19:20

شهدت الايام الماضيه حركة تغييرات سريعه وحاسمه في شركات توزيع الكهرباء ، وبرغم علامات التعجب والاستفهام من هذه التغييرات لأنها جاءت عقب استقالة الحكومه ودون انتظار قرار تسمية وزير الكهرباء الجديد ، مما يؤكد ان تغيير رؤساء بعض الشركات كان أمرا حتميا وضروريا للغايه.

وسواء استمر الدكتور محمد شاكر او وقع الاختيار علي وزير جديد لقطاع الكهرباء فإن ماحدث من تغييرات في رؤساء بعض الشركات هو “عين العقل ، وذلك بعد عجزت هذه الشركات عن السيطرة علي نسبة الفقد ،التي تتمثل في الفرق بين القيمة النقديه لما تحصل عليه من طاقه من شركات التوليد وبين القيمة التي تم تحصيلها من بيعها للمشتركين. بالإضافة لنسبة الفقد الفني الناتجة عن الاعطال في الشبكه والمحولات.

وكان من المتعارف عليه أن نسبة الفقد في شركات التوزيع تتراوح بين ١٠ الي ١٣٪ فقط ، الا أن تزايد عمليات سرقات التيار الكهربائي والتلاعب في محاضر الضبطية القضائية، تسبب في ارتفاع معدلات فقد الطاقة الكهربائية .

وهو ما وضع شركات التوزيع في ورطة كبيرة ، نتيجة لعجزها عن الوفاء بالتزامها بسداد “كوته” شهريه للشركة القابضة للكهرباء ، مقابل ما تحصل عليه من كهرباء تقوم ببيعها للمواطنين

وتصدرت شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء اعلي نسبة فقد حيث وصلت الي ٢٧.٥ ٪؜ وهي نسبه مرتفعه جدا ، يليها شركة شمال الدلتا بنسة ١٩ ٪؜ ثم شركة البحيرة بنسبة ١٨.٦ ٪؜ ثم مصر العليا بنسة ١٧.٧ ٪؜ ثم شمال القاهرة بنسبة ١٧.٥ ٪؜ ثم جنوب الدلتا بنسبة ١٧.٤ ٪؜ ثم مصر الوسطي بنسبة ١٥.٩٪؜ ثم شركة الاسكندرية بنسبة ١٣.٤٪؜ وفي المرتبة الاخيرة جاءت شركة القناة بنسبة ١٠.٥٪.

لذلك كان من الضرورى اختيار قياده جديده لشركة جنوب القاهره لاعادة الأمور لنصابها الصحيح ، وكلمة أهمس بها في أذن المهندس طارق عبد الشافي رئيس الشركه الجديد ، أرجو أن تعيد ترتيب البيت من جديد ، فشخص واحد خطأ علي رأس أي قطاع في الشركه سيحملها المزيد من الخسائر التي ستؤدي في النهايه الي الإطاحة برئيس الشركه ،الذي يتحمل وحده نتيجة اختياراته الخاطئه ، و لثقتي الكبيره في خبرتك الطويله وقدراتك الإداريه الجيده ، فكلي يقين بأن الأمور ستعود الي نصابها الصحيح ..وان نسبة الفقد ستتقلص ، مع خااص تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح في مهمتك الصعبه.

ads

اضف تعليق