رئيس التحرير
ads

بحضور قيادات أزهرية .. إيميا باور تسلم معهد الفتيات للتعليم الأزهري بقرية فارس

السبت 19-10-2024 19:20

في إطار الدور المجتمعي لمشروع أبيدوس للطاقة الشمسية سلمت شركة إيميا باور إحدى شركات النويس للاستثمار المعهد الأزهري للفتيات بقرية فارس بقدرة ٥٦٠ ميجاوات.

حضر التسليم وفد من الأزهر الشريف يضم كلا من الدكتور سيد حسن حسين بكري رئيس منطقة أسوان الأزهرية وأيمن طنطاوي رئيس قسم شئون المعاهد الأزهرية والبحوث الفنية بمشيخة الأزهر، والمهندس أحمد بغدادي رئيس الإدارة الهندسية بمنطقة الأقصر ، و الشيخ علي السيد علي مدير المعهد، وقيادات مشروع أبيدوس، وعدد من قيادات القرية والأهالي.

فمن جانبه، أعرب رئيس منطقة أسوان المركزية عن سعادته بوجوده واجتماع الحاضرين للاحتفال باستلام المعهد من شركة أبيدوس، مشيرا إلى أن مساهمات شركة أبيدوس شملت العديد من المشروعات التي تسهم في نهضة وتطوير قرية فارس خاصة ومحافظة أسوان بشكل عام، بما يتماشى مع رؤية وأهداف الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشاد بمستوى تجهيزات المعهد التي جاءت على أحدث طراز وأعلى مستوى من حيث الإنشاءات والتجهيز والتأثيث.. وتقدم بالشكر للمهندس سمير ناصف المدير التنفيذي لشركة أبيدوس للطاقة الشمسية، والمهندس أحمد علي مدير المشروع وكل العاملين بشركة أبيدوس على جهودهم الكبيرة للتي قدموها للمجتمع الأسواني، كما أعرب عن شكره للإدارة الهندسية بمنطقة أسوان الازهرية والإدارة الهندسية بمنطقة الأقصر الأزهرية وشركة المقاولات المنفذة للمشروع، وأهالي فارس.

وأكد رئيس منطقة أسوان الهندسية أن المعهد جاهز وسيبدأ في استقبال الطالبات من يوم غد الأحد، حتى تتلقى فتيات القرية تعليمهن في هذا المبنى التعليمي النموذجي.

وأشار إلى أن هذا المعهد يمثل دليلا عملي وملموسا للتعاون والتكامل بين القطاع الخاص والمجتمع المدني وقطاع التعليم حيث تقدم من خلاله شركة أبيدوس خدمة تعليمية عظيمة ومستدامة لمجتمع القرية.

بدوره،أشاد نائب عمدة القرية المهندس عمر عبد الشكور بالتنفيذ الراقي للمعهد والتجهيزات عالية المستوى التي حرصت شركة ابيدوس على تزويد المعهد بها، واصفا إياها بغير المسبوقة والتي لم يعهدها أهالي القرية في أي معهد أزهري سابق.

وأعرب عن شكره لشركة أبيدوس على مجهوداتها في تحقيق حلم فتيات القرية.

ومن جانبه، قال المهندس عبد الشافي محمود رئيس اللجنة الشعبية لقرية فارس إن مساهمات الشركة كانت كبيرة في دعم قرية فارس وتطويرها، موجها الدعوة للسيد حسين النويس رئيس مجلس إدارة شركة إيميا باور لزيارة قرية فارس واللقاء بأهاليها.

بدوره، أعرب الشيخ علي السيد علي مدير المعهد عن شكره لشركة أبيدوس على هذا الصرح العلمي العظيم، مشيدا بمستوى التجهيزات والإنشاء للمعهد.

من جانبه، أكد أيمن طنطاوي رئيس قسم شئون المعاهد الأزهرية بإدارة البحوث الفنية بمشيخة الأزهر أن ما رآه في المعهد يتجاوز كل ما شاهده من معاهد أزهرية في القرى والمحافظات، مشيرا إلى أن المشروع نفذ على أعلى مستوى ممكن.

وتقدم بالشكر نيابة عن مشيخة الأزهر لشركة أبيدوس على جهودها لإخراج هذا المعهد بهذه الصورة والتجهيزات.

 

ومن جانبه، قال المهندس سمير ناصف المدير التنفيذي لشركة أبيدوس إن المشروع يهدف منذ البداية ان يكون شريكا حقيقيا في تنمية القرية، مشددا على أن الشركة ستظل دوما داعمة للمجتمع المحلي ولكل مبادرة تهدف لبناء مستقبل أفضل لمجتمع فارس.

وأشار إلى أن إيميا باور تؤمن بأن التعليم هو حجر الأساس في نهضة الأمم، مؤكدا أن هذا المعهد سيكون منارة للعلم والثقافة في القرية ويفتح آفاقا أوسع لفتياتها، من خلال تقديم فرصا أكبر لفتيات القرية لاستكمال تعليمهن على النحو الأفضل.

 

وأوضح أن تعليم الفتيات ليس فقط تعليما لفرد في المجتمع، بل هو تعليم للأسرة والمجتمع ككل، فكل فتاة متعلمة هي مشروع أم مستقبلية مثقفة وسيدة فاعلة في مجتمعها.

وتقدم بالشكر لمشيخة الأزهر الشريف وكافة الجهات المعنية بمحافظة أسوان وأهالي قريقة فارس وفريق العمل المجتمعي بشركة أبيدوس والمقاول المنفذ للمشروع.

 

بدوره، أشار المهندس أحمد علي مدير مشروع محطة أبيدوس للطاقة الشمسية إلى ان معرفة احتياجات القرية بدأت حتى قبل بدء تنفيذ المشروع؛ انطلاقا من إيمان الشركة بأهمية المجتمع المحلي كشريك رئيسي في نجاح المشروع.

وقال إن هدف الشركة من المعهد تأهيل فتيات القرية وتمكينهن من فرصهن في التعليم، مشيرا إلى دور جمعية أحباب الزهراء الأهلية التي بدأت المشروع بالجهود الذاتية ووضعت حجر الأساس.

 

من جانبها، قالت أسماء جادالله مسؤولة التواصل المجتمعي بشركة أبيدوس إن المشروع بدأ منذ ٢٠١٢ بالجهود الذاتية من أهالي القرية، نظرا لاحتياج الأهالي الكبير لمثل هذا الصرح التعليمي، مضيفة أن الشركة أجرت في عام ٢٠٢١ دراسة لاحتياجات القرية والتي جاء على رأسها المعهد الازهري للفتيات بالنسبة لأولياء الامور من أهالي القرية.

 

وأوضحت أن الشركة اختارت المشروع لأنه يحقق هدفين من أهداف التنمية المستدامة وهما المساواة في النوع الاجتماعي وتطوير التعليم، مشيرة إلى أن المشروع راعى كل الاحتياجات الممكنة لأهالي القرية من معامل وتجهيزات وسبل راحة للطالبات.

وأكدت أن القائمين على مشروع أبيدوس يؤمنون بأن المجتمع المحلي شريك ومساهم رئيسي في نجاح المشروع، مشيرة إلى أن خطة تنمية المجتمع المحلي الحالية تمتد لخمس سنوات، مضى منها عامين ومن المقرر خلال الأعوام الثلاث المقبلة تقديم طلمبة مياه للترعة القديمة بالقرية والتي تسهل وصول المياه لألف فدان زراعي، ومشروعات أخرى في قطاع الرعاية الصحية، وتأهيل وتدريب سيدات وشباب القرية.

 

من جانبها، أكدت فاطمة عدار حسن مساعد تواصل مجتمعي بشركة ابيدوس أن المساواة بين الجنسين على رأس أولويات المشروع، موضحة أن الشركة سعت لإيصال هذه القيمة إلى المجتمع المحلي من خلال عقد لقاءات شهرية وتعريفهم بدور السيدات العاملات بالمشروع والإمكانيات التي يوفرها المشروع لهن.

وأوضحت أن المعهد الازهري كان حاجة ملحة بالنسبة لمجتمع فارس نظرا لأن الفتيات بعد المرحلة الابتدائية كن مضطرات إلى الذهاب لمدارس في قرى أخرى ما كان يتسبب في توقف بعضهن عن استكمال تعليمهن.

وعقب إزاحة الستار عن اللافتة التذكارية لافتتاح المعهد، أجرى الحضور زيارة تفقدية لفصول ومعامل وتجهيزات المعهد، ثم عقدوا جلسة ودية في المضيفة العامة بالقرية والتي سادتها روح الألفة وتبادل أطراف الحديث.

ويشار إلى أن المعهد يتكون من ٨ فصول، ٤ منها للصف الإعدادي والأخرى للصف الثانوي، إلى جانب معمل للمواد العلمية ومعمل للحاسب الآلي ومكتبة ومصلى، وساهمت إيميا باور بمبلغ ١٤ مليون جنيه لإنشاء وتجهيز المعهد على أكمل وجه.

جدير بالذكر أن استثمارات إيميا باور في مشروعات الطاقة المتجددة في مصر، تتجاوز 2 مليار دولار، من خلال 3 مشروعات رئيسية هي: محطة “أبيدوس1” للطاقة الشمسية (قدرة 500 ميجاوات- نظام بطاريات التخزين BESS قدرة 300 ميجاوات في الساعة)، ومشروع مزرعة “آمونت” لطاقة الرياح (قدرة 500 ميجاوات)، ومحطة “أبيدوس 2” (قدرة 1000 ميجاوات- مع نظام BESS بقدرة 600 ميجاوات في الساعة).

ads

اضف تعليق