رئيس التحرير
ads

ترميم المومياوات بالذكاء الصناعي

الخميس 03-08-2023 19:17

الطاقة الذريةتؤهل مرمي الاثارعلي استخدام التقنيات النووية والإشعاعية لحفظ وتوثيق المومياوات

نظمت الجمعية المصرية للعلوم النووية بهيئة الطاقة الذريةالذرية بالتعاون مع ادارة ترميم المومياوات بوزارة السياحة والأثارورشة عمل عن كيفيةاستخدام تطبيقات التقنيات النووية والإشعاعية والذكاء الاصطناعى فى مجال ترميموتوثيق المومياوات والبقايا الآدمية والعظمية ..

واكد الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية ، ان هذه الورشة تستهدف المتخصصين بوزارة الآثار خاصة المرممين فى مجال المومياواتوالبقايا الآدمية، وكذلك الباحثين في مجالات ترميم وحفظ الأثار من كليات الأثاربالجامعات المصرية.

واضاف ان الهدف هو دعم التعاون بين هيئة الطاقة الذرية ووزارة السياحة والأثار في مجالات حفظ وصيانة وترميم الأثار و اكد على ضرورة البدءفي تطبيق هذه التكنولوجيات الحديثة في مجال حفظ وترميم الاثار المصرية خاصة المومياوات .

واوضح ان ورشة العملتشمل مجموعة من المحاضرات عن توثيق البقايا الأدمية في المواقع الأثرية، التقنيات الحديثة غير الإتلافية لفحص وتحليلالمومياوات ، التلف الميكروبيولوجي في الأثار، تقنيات الإشعاع للتعرف على أصول المواد ومكوناتها وكذلك تقدير عمر الأثار، استخدام أشعة إكس فىالتحليل العناصرى، وكذلك التركيب البنائى للمواد، وكذلك استخدام جهاز مطياف الكتلة ذى البلازما المستحثة فى التحليل العناصرى والنظائرىللمواد.

شارك في هذه الورشة الدكتور هشام فؤاد رئيس الهيئة الأسبق ورئيس الجمعية المصرية للعلوم النووية، و الدكتور عبد الفتاح هلال امين عامالجمعية والدكتورة منال عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم بوزارة السياحة والأثارو الدكتور احمد عاشور منسق الورشة وستستمرالورشة على مدار ثلاثة أيام.

ads

اضف تعليق