رئيس التحرير
ads

أزمة الكهرباء ..تدق أبواب أوربا القارة العجوز تعاني من نقص شديد في الوقود وارتفاع كبير في أسعار الكهرباء .. ومخاوف من انقطاع التيار عن المصنعين والمستهلكين الفترة القادمة

السبت 05-08-2023 11:13

كتب : عبد المحسن محمود

تشهد  أوربا حاليا بوادر أزمة كبيرة تطفو علي السطح ,تتعلق بالكهرباء , حيث يواجه قطاع الكهرباء الأوروبي تحديات ارتفاع أسعار الطاقة  ونقص الإمدادات , وتسعي اوربا تقليل الاعتماد علي الغاز في توليد الكهرباء , وذلك بعد إغلاق إمدادات الغاز من روسيا , ما يضع أوروبا في مأزق, كما ان تراجع توليد الطاقة النووية والكهرومائية يفاقم أزمة الكهرباء في أوروبا , مما ينذر بشبح أزمة طاحنة تواجه اوربا في الكهرباء خلال الفترةالقادمة ..

وتتزايد مخاوف  المراقبين والمحللين من أن يؤدي نقص إمدادات الغاز الروسي وتراجع توليد الكهرباء من الطاقة النووية والكهرومائية إلى انقطاعالتيار الكهربائي عن أوروبا، مما ينذر أنه لم يعد هناك مجال للشك أن الشتاء المقبل سيكون أصعب ما شهدته القارة العجوز منذ عقود طويلة ..

أكدت تقارير صحفية أوربية عديدة أن الخناق اشتد على أوروبا، بعدما أعلنت روسيا إغلاق خط أنابيب الغاز نورد ستريم1- الذي يمثّل أكثر من ثلثصادرات الغاز الروسية للاتحاد الأوروبيإلى أجل غير مسمى .. ونظرًا لأن الغاز الطبيعي ما زال عنصرًا رئيسًا في توليد الكهرباء لدى دولأوروبا، يقول الخبراء أن اتجاه القارة العجوز إلى خفض الطلب على الغاز سيضعها أمام خيارات صعبة من قطع الكهرباء عن القطاع الصناعي إلىانقطاعات مؤقتة للتيار عن المستهلكين؛ لتوفير الطاقة..

من جانبها أعلنت المفوضية الأوروبية خطة من شأنها سحب 142 مليار يورو  أي ما يعادل (140.6 مليار دولار) من الإيرادات التي تحققها شركاتالكهرباء والوقود الأحفوري وإعادة توزيعها على المستهلكين الذين يعانون من ضغوط شديدة، جراء ارتفاع تكاليف الطاقة، إلى جانب إجراء آخريهدف إلى خفض الطلب على الكهرباء.

وذلك بعدما شهدت  الشهور الأخيرة، موجة كبيرة من ارتفاع اسعار الكهرباء في أوروبا وصلت إلى مستويات قياسية، إذ بلغ متوسطها أكثر من500 يورو (498 دولارًا) لكل ميجاوات /ساعة ، بل تجاوزت 700 يورو (697.2 دولارًا) لكل ميجاوات /ساعة في بعض الأيام , ومن أجل مساعيمعالجة أزمة الطاقة الحالية، يرغب الاتحاد الأوروبي في وضع سقف لإيرادات شركات الكهرباء وتوزيع الفائض على المستهلكين النهائيين من الأسروالشركات

تحاول محطات الكهرباء الأوروبية تقليل الاعتماد على الغاز الروسي،  بينما زاد توليد الكهرباء من الغاز، في ظل تراجع التوليد من الطاقة النوويةوالكهرومائية، ما أدى إلى محو 110 تيراوات/ساعة من إمدادات الكهرباء في أوروبا هذا العام حتى نهاية اغسطس  , ونتيجة لذلك، نما توليدالكهرباء من الغاز بنسبة 6% على أساس سنوي، ليصل إلى 39.1 تيراوات/ساعة في يوليو الماضي ..

ومن المتوقع أن تصبح الأمور أكثر صعوبة بحلول نهاية العام الجاري  خاصة مع زيادة الطلب الموسمي على الكهرباء في ديسمبر ، ما يعني أنالاستهلاك الأوروبي قد يصل لأكثر 280 تيراوات/ساعة شهريًا.

ويتزامن ذلك مع تراجع إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا خلال الأيام الماضية، لتكون أقلّ من 40 مليون متر مكعب يوميًا، بانخفاض 89% علىأساس سنوي، مقارنة مع 350 مليون متر مكعب يوميًا في النصف الأول من العام الماضي (2022 ).

ads

اضف تعليق